لمحة تاريخية دوري الأبطال،

تعد هذه البطولة هي أهم البطولات في كرة القدم على مستوى الأندية في قارة أوروبا و العالم ، إذ تعدّ المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 200 مليون متابع و مشاهد تلفزيوني .


كانت البطولة، قبل عام 1992 تسمى (كأس الأندية الأوروبية البطلة)، و عادةً يشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا. وكانت البطولة في البداية بنظام خروج الخاسر وكان يلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه. ثم بدأت البطولة تتوسع في عام 1990 حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق المشاركة . وفي عام 1993 تحولت إلى الإسم الجديد والحالي((دوري أبطال أوروبا)) وتم زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة حتى أصبحت البطولة تتكون من 32 فريق . لتبدأ النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا في موسم 1992_ 1993 م .


في عام 2014 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح حامل لقب الدوري الأوروبي مقعد إضافي لدوري الأبطال (بخلاف مقاعد بطولته المحلية) وذلك بهدف رفع أهمية البطولة على مستوى القارة والعالم مما جعل إشبيلية يتأهل إلى دوري الأبطال 2015–16 رغم فشله في الحصول على أحد المراكز الأربعة المؤهلة، ليصبح الدوري الإسباني هو ثاني دوري في تاريخ البطولة يشارك بـ 5 أندية في دور المجموعات، علماً بأن أول دوري شارك فيه بخمسة أندية هو الدوري الإنجليزي في موسم 2005 - 2006 عندما شارك ليفربول حامل لقب النسخة 2005 بمقعد إضافي لعدم تمكنه من التأهل عبر الأربعة مراكز الأولى في الدوري المحلي له.


فاز باللقب 22 نادياً مختلفاً، فاز منهم 13 فريقاً باللقب أكثر من مرة. و يُعد ريال مدريد النادي الأكثر فوزاً باللقب ، حيث فاز بالبطولة 14 مرة، بينما يحمل ريال مدريد الإسباني لقب البطولة حالياً ، حيث فاز باللقب لموسم 2021–22  إثر فوزه على ليفربول الإنجليزي بنتيجة (1–0 ) في المباراة التي أقيمت على ملعب ستاد دو فرانس بمدينة باريس في فرنسا 🇫🇷.